الاثنين، 3 مايو 2010

آفات المجتمع ( البخل )

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين

اولا وقبل كل شي كل عام وانتم بخير وبصحه وسلامه

والله يعيده علينا وعليكم بالصحه والعافيه

الصحيح لي فترة يمكن غايب عن الجاده لظروف ابرزها تقريبا وفاة جدتي وعمتي في اسبوعين متتاليين ..

وكثرة الاشغال وسرعة رتم الحياة سبحان الله .. الله لا يشغلنا الا في طاعته ..

الصحيح مع تقدم العمر .. تظهر لنا امور سبحان الله تجعل الانسان يتفكر فيها .. عند اكتمال عملية النضج والتقييم والاغلب انها تأتي بعد تكوين عامل الخبرة لدى الانسان ..

اليوم بتناول موضوع الحقيقه وهو آفة من آفات المجتمع السعودي .. ونظرا لإنتامئي للمجتمع النجدي فغالبا في المنطقة الشرقية الاصدقاء القريبين مني ومعارفي من تلك المنطقه ..

واجهت الكثير الكثير من قصص البخلاء في حياتي .. ولعل البعض منهم قريبين مني للغاية .. لكن مع الخبرة التي اكتسبتها اكتشفت ان البخل ربما يفرق الاصدقاء .. ويرتقي ان يفرق الزوج وزوجته .. والاخ من اخوه .. الخ

البخل يا اخوان آفة .. وليست اي آفة بل انها كفيلة ان تمسح كل ايجابيات الانسان .. فلو كان رجل صالحا .. وخلوقا .. وقلبه طيب .. الخ الصفات الحسنه .. البخل كفيل كفيل كفيل ان يلغيها كلها ويجعل الانسان وحيدا ..

يوم من الأيام كنت اسير مع والدي بالسيارة .. وبالقرب منا منزل لأحد اصدقاء والدي .. سألته عن صحة هذا الرجل .. لأني اعرف جيدا انه يتناول المسكر وبطريقة غير مباشرة سألت عن صحته ..

عندها قال والدي انه لا يزال يتناول المشروب .. للأسف

لكن

هذا الرجل كريم سبحان الله .. وبجمله فلسفية رائعه قال والدي ان الكرم كفيل يا ابني ان يلغي جميع مساوىء الانسان ..

سبحان الله

بالعفل الانسان الكريم او الكرم بحد ذاته كفيل ان يلغي اي مساوىء للإنسان ..

انا هنا لا ادعو لتناول المسكر .. والكرم .. لكن مثال لكيفية قدرة الكرم مسح العيوب او الابتلاء ..


استرجعت الذكريات لأحد الاصدقاء الذي تقدم لخطبة فتاة ذات خلق وادب وجاه ومال .. الحقيقه انسانه كامله ..

لكن مشكلة صديقي .. بخيل

الفتاة اشترطت وقت الخطبه .. ان تكون في منزل لوحدها .. وصديقنا الحقيقه يملك المال الكافي لتوفير المنزل وفعل ذلك .. واشترى منزل دوبلكس

صديقنا العزيز ملّك ( عقد القران ) ملكه .. وعندما ضمن انه تزوج بالفتاة وبعد ان نمى الى علمة أن بإمكانه تأجير الدوبلكس ب قيمة 80 الف ريال اتصل بالفتاة واخبرها بهذا الموضوع .. واضاف انه يستطيع توفير شقه بدلا من المنزل والاستفاده من المبلغ السنوي بدلا من السكن في هذا المنزل .. الا ان الفتاة رفضت ذلك وصاحبنا اصر على رأية ووقع الطلاق ..

الحقيقه ان صاحبنا لديه وجهت نظر .. لكنه قبل بشرطها قبل ان يملّك ولم يكن من حقه ان يأخذ هذا المنحنى بعد ان تعد الفتاة بمنزل ..

انا شخص مبتلى بالاسراف .. وليس الكرم .. وايضا احب السيارات وهذا غالبا سبب عجز الميزانية الدائم في حسابي الطفران ..

لدي صديق تسائل في احد المرات عن سبب شرائي سيارة ثمينه .. وكيف اني دفعت هذا المبلغ لقاء اقتناءها .. واخبرتي اني احب تلك السيارة وكانت حلم لي ان امتلكها وفعلا قمت بذلك ..

بعدها اخبرني انه يريد ان يشتري سيارة وطلب مني نصيحه حول السيارات واخبرته فعلا عن سيارة قيمتها حوالي مائتين الف ريال وانها سيارة جيده وهكذا ..

بعد اسبوع اخبرني انه خسر في الاسهم ولا يمكنه شراء تلك السيارة ..

انا اعرف انه بخيل الحقيقه .. لكني لا اعرف انه يكذب علي ...

بعد اسبوع يا اخوان قابلت صاحبنا في المحكمه بالصدفه واذا به يفرغ عمارة قام ببيعها .. ونمى الى علمي انه اشتري قطعة ارض كبيره قيمتها حوالي المليونين ريال ..

لكن البخل حال دون ان يشتري سيارة .. حاليا يتنقل بسيارة متواضعه جدا والمشكله الاكبر انه يتطلع لإقتناء سيارة جديده لكن البخل يحول دون ان يحقق مرامه ..

المشكله في البخلاء يا اخوان انهم يذهبون لحيل مضحكه لتفادي الدفع بأي وسيلة مما يجعلهم يذهبون الى تلك الزاوية المظلمه ( الخساسه )
احد معارفي وعندما نخرج الى اي مكان سواء لتناول العشاء في الخارج او قهوه او خلافه يبادر قبل الذهاب لهذا المكان بطلب مضحك وهو الذهاب للصراف لأنه لا يحمل نقود معه .. وهو يعرف جيدا اننا سنرفض .. او يدعي انه نسي محفظته .. تفاديا ان يقع في مصيدة الدفع

صاحبنا ولعلي اسميه خالد في احد الايام كنا في السيارة ومتجهين لأحد المطاعم وصديقنا الثاني عبدالله كان يقود السيارة عندها سأله خالد هل تريد الصراف ام انك نسيت محفظتك !!

قالها ساخرا منه طبعا ..


طيب .. حسنا على قولة عازف العود الله يذكره بالخير

البخل يا اخوان هي عادة ذميمه جدا .. صدقوني ان البخل كيف ان يجعل الانسان يخسر اقرب الناس له .. وذكرت ذلك سلفا في بداية الموضوع ..

لكن المشكله الاكبر ان البخل والكرم سبحان الله امر جيني يتشكل مع الانسان

يعني

البخيل لا يمكن ان يتقن دور الكريم والعكس صحيح الكريم لا يمكن ان يكون بخيلا ابدا .. حتى لو حاول ذلك ..

المشكله يا اخوان ان البخل ... يورث فقر النفس .. اي ان البخيل يسيء لنفسه ليحصل على اي امر ما بالمجان سواء طعام او مال .. الخ

والمضحك في الموضوع انه يموت ويترك كل تلك التركه التي جمعها لابناءه وقد حرمهم من اقل الاحتياجات ..

يقال عن احد الاشخاص توفي قبل فترة كان يطلب من ابناءة تعبئة ماء الشرب من برادة المسجد .. وعندما توفي ورث لكل ذكر ما يقارب ال 20 مليون ريال سيولة والاناث ايضا حصلوا على مبالغ طائلة خلاف الاصول ..

يقال ان ابناءة لا يترحمون عليه بسبب ما كانوا يقاسونه في حياتهم ..

شخص آخر يا اخواني يذهب لمجلس احد الاعيال وتوفي الاخير قبل فترة بسيطه والاول رجل عقاري له مكانه في سوق العقار ويملك الملايين الا انه غاب عن مجلس هذا الثاني عندها اتصل به وسأل عن سبب غيابه عندها اخبره ان السيارة عطلانه ولا يوجد من يوصله للمنزل غضب صاحبنا وطلب منه شراء سيارة بدلا من العيشه الضنكه .. حتى انه في احد الايام ذهب لزيارة هذا الرجل البخيل وشاهد ابن هذا الرجل البخيل وقد فك محرك احد السيارات لإصلاحها وغضب عندما رأى هذا المشهد لشدة بخل هذا الرجل وكيف يقوم بمعاملة ابناءة بهذه الطريقه البشعه وهو يملك الملايين ..

الموضوع كتبناه بسرعه .. كل عام وانتم بخير واسف على الاخطاء الاملائية .. وان شاء الله بنكمل هالسلسلة بإذن الله ..

محبكم اياد

هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

جبتها على الجرح
تصدق اني طالبة الطلاق لهالسبب ماكنت في حياتي أتخيل ان فيه ناس تبخل على نفسها لدرجة انه ينام جوعان
عشان ما يشتري عشا

صدق البخل مرض لكن ماله علاج يقولون سببه الحرمان في الطفولة

وعلى سيرة الاعذار من جد أعذارهم غريبة
مرو كنت كاتبة في أغراض المطبخ كوسا ولما قراها قال أهلي ما ياكلونها خخخخخخخخخخخ
طيب انا وش دخلني :)

من جد بوست رهيب وصدقني الاسراف مو عيب في كل صبح يقول ملك اللهم أعطي منفقا خلفا
بالتوفيق اياد